Related Posts with Thumbnails
البدايـــلة
البدايـــلة
كتب/ البدايله الثلاثاء، 19 أكتوبر، 2010


اكتشاف مقبرة «مُطهّر» الملك خفرع فى منطقة الهرم

فتحية الدخاخني

أعلن المجلس الأعلى للآثار العثور على «مقبرة أثرية كبيرة هى الأولى من نوعها، وترجع للأسرة الخامسة (2513-2374 ق.م)، وتقع جنوب مقابر العمال بناة الأهرام بالهرم».

أوضح الدكتور زاهى حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، أن المقبرة التى تم الكشف عنها ترجع لأحد كبار رجال الدين (رودج – كا)، الذى شغل عدة مناصب، وحمل ألقابا عديدة منها «المعروف لدى الملك، و«مطهر الملك خفرع»، و«مفتش كهنة التطهير للمجموعة الهرمية للملك خفرع» (2576-2551 ق.م).

وقال حواس إن التخطيط المعمارى للمقبرة المكتشفة يجمع ما بين طراز المقابر المنحوتة فى الصخر والمقابر المشيدة، حيث يوجد جزء منها داخل الصخر والباقى خارجه، مشيرا إلى أن البعثة الأثرية عثرت داخل المقبرة على مجموعة من النقوش التصويرية الملونة التى تمثل «رودج - كا» وزوجته وبينهما مائدة تحمل القرابين من الذبائح، كالثيران والطيور والخبز وغيرها من مناظر القرابين، وتحتوى نقوش المقبرة على مناظر الحياة اليومية مثل الرعى وحلب الأبقار ومنظر فريد لولادة أحد العجول وصيد الأسماك والتنزه والرحلة عبر النيل ومناظر للرقص.

وأضاف حواس أنه تمت الاستفادة من كل مسطحات المقبرة فى تسجيل مناظر لموضوعات متعددة ومتنوعة، معربا عن اعتقاده بأن «هذه المقبرة ربما تكون بداية للعثور على مقابر أخرى.

المصري

0 التعليقات

choose your language

ضع ايميلك للحصول على كل جديد المدونة

ضع ايميلك هنا ليصلك كل جديد المدونة:

Delivered by FeedBurner

حكمة اليوم

الاعلى قراءة

حمل أهم البرامج لجهازك